الحوار المتمدن - موبايل


تقرير موجزعن مساهمة التيار اليساري الوطني العراقي في اللقاء اليساري العربي

التيار اليساري الوطني العراقي

2010 / 11 / 6
التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية



بحضور عضوي اللجنة القيادية .. التيار اليساري الوطني العراقي يشارك في اول مؤتمر للقوى اليسارية العربية بطرفيها التأريخي والتجديدي في بيروت المقاومة والحرية
بدعوة من الحزب الشيوعي اللبناني الشقيق وبمناسبة الذكرى السادسة والثمانين لتأسيس حزب السنديانة الحمراء .. حزب فرج الله الحلو وجورج حاوي ... حزب المقاومة الوطنية اللبنانية ، انعقد اللقاء اليساري العربي في بيروت للفترة 22-23/تشرين الأول 2010 ،الذي شارك فيه وفود الاحزاب والقوى الشيوعية واليسارية العربية ، حيث شارك وفد التيار اليساري الوطني العراقي الذي ضم الرفيق عامر كامل مجيد عضو اللجنة القيادية من داخل العراق والرفيق صباح زيارة الموسوي الناطق الرسمي باسم التيار ، قدم الوفد ورقة التيار اليساري الوطني العراقي ،اضافة الى المداخلة حول موضوعات محاور اللقاء جاء فيها :



المحور الاول : تنظيم المواجهة الوطنية للعدوان والاحتلال والسيطرة الامبريالية والصهونية

مداخلة الوفد

لم نكن من الواهمين الذين توهموا احتلال العراق تحريرا ،او جاء المحتل الامبريالي من اجل اقامة الديمقراطية في العراق .. فقد كان موقفنا واضحا ومعلنا من على صحفات جريدة اتحاد الشعب التي اصدرناها في بغداد 8تموز 2004 -الموقف الذي مثل بداية انطلاقة المقاومة اليسارية الوطنية السياسية للاحتلال واذنابه ،وقد تداخلت مهماتها على مدى الاعوام 2003-2010مع المهام التنظيمية المفضية لولادة يسار جديد على ارض المعركة الطبقية والوطنية التحررية،وقد تمحور هذا الموقف اليساري الوطني على المحاور الكفاحية التالية:


المحور الاول : رفض وادانة ومقاومة الاحتلال الامبريالي للعراق وتحميل النظام البعثي الفاشي المهزوم المسوؤلية الاولى عن هذا الاحتلال.

المحور الثاني : رفض وادانة العملية السياسية الاحتلالية وفضح القوى الطائفية والعنصرية والانتهازية المشاركة فيها.

المحور الثالث : دعم المقاومة الوطنية العراقية وتحديدا كتائب ثورة العشرين التي تضم خيرة ضباط الجيش العراقي المناوئين للنظام البعثي المهزوم .

المحور الرابع : ادانة وفضح الاعمال الارهابية المرتكبة بحق شعبنا العراقي على يد قوات الاحتلال وشركاته الامنية والمليشيات الطائفية العنصرية وفلول البعث الفاشي وتنظيم القاعدة الارهابي

------------------------------------------------------------------------------------

المحور الثالث: الدفاع عن الديمقراطية والحريات العامة والمساواة في الوطن العربي


مداخلة الوفد

ان مصداقية خطابنا حول الكفاح من اجل الديمقراطية تتقرر في ممارستنا الديمقرطية الحزبية الداخلية في احزابنا ، والا فأننا نمارس النفاق السياسي ، ان اليسار التجديدي قد ولد من رحم اليسار التأريخي، نتيجة لانعدام الديمقرطية الحزبية والتجاوز على النظام الداخلي ،الذي يتضمن قواعد العمل التنظيمية ،تلك القواعد التي تتحدث عن ان الحزب هو اتحاد اختياري ومن حقوق عضو الحزب المساهمة في رسم سياسته،اما واقع التجربة فيقدم لنا ممارسة مناقضة تماما لهذه القواعد، مما ادخل اليسار اضافة الى العوامل الموضوعية في ازمته الراهنة .


ـ لقد تولدت عشرا ت الاحزاب المنشقة عن هذه الاحزاب الرئيسية، والتي أتهمت جميعا بالخيانة، التحريف، التطرف، العمالة... الخ من القائمة الطويلة الجاهزة لتشويه سمعة هذه الاحزاب، وينطبق الامر ذاته على العضو، اذ تصل درجة محاربته من الاشاعة المغرضة للاساءة الى سمعته حتى التصفية الجسدية. إن السجن سوف يكون اول ما تقيمه اي حركة من هذه الحركات مع اول متر مربع تسيطر عليه، وسيكون اول سجين لديها ليس عدوا، بل عضوا من اعضاء الحركة ذاتها لمجرد الاختلاف بالرأي، فالقمع هو الخطوة الاولى في محاولة منع هذا الرأي من الانتشار ، ويمكنني هنا ايراد عشرات بل مئات الامثلة، ارجو منكم تسجيل اسم الشهيد مشتاق طالب -( منتصر) كمثال صارخ على هذه الممارسة في التجربة العراقية.

تشترك جميع التيارات الثلاث الشيوعية والقومية والاسلامية ، وان على درجات متفاوتة، بثقافة النفاق السياسي، سواء على صعيد علاقاتها الداخلية مع أعضائها، أو على صعيد علاقات بعضها بالبعض الاخر، فهي جميعا تستخدم لغة منافقة، بالادعاء بحق الاعضاء في المساهمة في رسم سياسة الحزب، وممارسة الديمقراطية الحزبية الداخلية،لكنها في واقع الحال تمارس سلطة الزمرة ـ الزعيم مع اختلاف التسمية (مكتب سياسي ـ قيادة قطرية ـ مجلس شورى اومجلس جماعة)، سلطة قمعية رافضة لاي دور حقيقي للاعضاء في تحديد برنامج الحزب، وليس أمام العضو الا طريق واحد، هو طريق نفذ ثم ناقش. ولنا في جريمة بشتآشان التي ارتكبها المجرم جلال الطالباني ضد الانصار الشيوعيين مثالا صارخا على الكيفية في حل الخلافات الثنائية . يرجى الاطلاع على ملف الجريمة على موقع بشآشان.

هذا وقد كان اللقاء اليساري العربي في بيروت ، فرصة هامة للتيار اليساري الوطني العراقي على جميع المستويات , ولعل من اهمها:

اولا : تم كسر حاجز التمثيل الرسمي الاحادي لليسار العراقي , الذي طالما استخدم الخطاب الديماغوجي في تمرير سياسات كارثية على الوطن والشعب.

ثانيا : تم عزل " الدكاكين " المتاجرة باسم اليسار العراقي , المتخادمة مع النظام الفاشي المقبور سابقا وفلوله راهنا.

ثالثا : فتح الطريق للقوى اليسارية العراقية الفاعلة على ارض المعركة نحو الانخراط في اعمال اليسار العربي ،نحو جبهة يسارية عربية مكافحة ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية.

رابعا: اجرى الوفد مشاورات مع العديد من الوفود، اسست لعلاقات يسارية ثنائية داعمة لنضال اليسار العراقي في معركته الوطنية التحررية الكبرى من اجل تحرير العراق واقامة جمهورية العدالة الاجتماعية .المشاورات التي تواصلت بعد عودة الرفيق عامر كامل مجيد عضو اللجنة القيادية الى الوطن، و انتقال الرفيق صباح زيارة الموسوي الناطق الرسمي الى دمشق , حيث جرى مشاورات مفصلة مع الرفاق في اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين، واستقبل من قبل المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري في مقر الحزب، والتقى وفد الحزب الشيوعي الفلسطيني القادم من فلسطين المحتلة وفق اتفاق مسبق ، كما جمعت دعوة رفاقية من قبل الرفيق الدكتور ماهر الطاهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شخصيات يسارية تعمقت في دراسة السبل العملية لتفعيل دور قوى اليسار التجديدي في اطار اعمال اللقاء اليساري العربي، وزار سماحة السيد احمد الحسني البغدادي في منزله الذي استقبله استقبالا كريما في لقاء دام ساعات طويلة ، تناول الوصع العراقي من مختلف جوانبه، اضافة الى عقد اجتماع عملي مع شخصية يسارية مجربة في طريفها الى العراق تناول تحديدا مسألة النشاط بين الشبيبة العراقية في ظل الظروف المعقدة الراهنة .



هذا وتم اختتام اعمال المؤتمر باصدار بيان ختامي عبر عن اهمية تفعيل و تطوير دور قوى اليسار العربي في المعارك الطبقية الوطنية والقومية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. Tahrir Square: Friday of Anger 28 Jan 2011 ميدان التحرير في


.. السنغال: وسيط الجمهورية يدعو الرئيس إلى الحديث للمتظاهرين وس


.. اضاءات علمانية حلقة بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 آذار 202




.. 2 دولار - مساكن الفقراء ترسم خريطة الإرهاب


.. ميانمار.. إحياء ذكرى المتظاهرين الذين قتلوا في تظاهرات ماندا