الحوار المتمدن - موبايل



الملكة أروى أول ملكة في الإسلام خارج حدود العورة

أمجد سيجري

2018 / 7 / 9
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


الملكة أروى بنت أحمد بن محمد بن جعفر بن موسى الصليحي الإسماعيلية (1048-1138) م كانت اعظم الملكات التي حكمت اليمن لذلك نالت القاباً عدة اهمها :
- سيدة النور.
- السيدة الحرة
- الملكة الحرة
- شيبا الصغرى أو بلقيس الصغرى
ولدت اروى في مدينة الحراز اليمنية سنة 1048 م وقد كانت هذه المدينة معقلاً للإسماعيلية في اليمن فكانت ابنة اخ ملك اليمن حينها " علي الصليحي " وكانت زوجته " اسماء بنت شهاب الصليحي" التي وضعتها تحت رعايتها وربتها وترعرعت في كنفها في القصر الملكي في، صنعاء .
وعندما بلغت اروى سن السابعة عشرة 1066 م زوجتها اسماء من إبنها احمد المكرم بن علي الصليحي الذي تسلم بعد وفاة ابيه سنة 1080 م فعاونت اسماء بنت شهاب على حكم اليمن كون ابنها المكرم قد اصيب بالشلل في وقت لاحق وكانت يخطب لأسماء بنت شهاب في المساجد كانت أسماء عرابة اروى بقيت تعطيها النصائح حتى توفت سنة 1087 م .

حينها اصبحت اروى الحاكمة المطلقة في اليمن وتعززت سلطتها بعد وفاة زوجها المكرم سنة 1091 م فخطب لها بالمساجد واصبح اسمها يذكر بعد الخليفة الفاطمي المستنصر بالله.
لكن في 1091 م نصحها الخليفة الفاطمي بالزواج من ابن عم زوجها أبو حمير سبأ المنصور بن أحمد بن المظفر لكن كان زواجاً شكلياً بقيت مفاصل الدولة بيدها والخطبة تخطب لها بعد الخليفة الفاطمي وزوجها بالمساجد حتى توفى سبأ في 1098 م حينها تفردت بالسلطة لوحدها فعلياً وشكلياً فأصبحت ملكة مطلقة على اليمن يخطب لها بالمساجد بالتالي نالت لقب أول ملكة بالإسلام لتفردها بالحكم الذي بقي بيدها بعد وفاة زوجها الثاني سباء حتى وفاتها سنة 1138 ما يقارب 40 سنة.

كان اروى بيضاء جميلة اتصفت بالشجاعة والذكاء والشجاعة والإستقلالية بالحكم .
كما يذكر المؤرخون انها تمتعت بذاكرة قوية في حفظ القصائد والقصص والأحداث التاريخية.
كان حكمها حافلاً بالتحالفات السياسبة والإقتصادية والتي ولدت ازدهاراً ملفتاً لمملكتها مما ادى إلى نشاط حركة العمران فقامت أروى بتوسيع المسجد الكبير في عاصمتها الجديدة جبلة التي انتقلت اليها من صنعاء سنة 1126 م كما بنت العديد من المدارس والمكاتب والمستشفيات في جميع أنحاء مملكتها كما عملت أروى على تحسين الاقتصاد مع الاهتمام بدعم الزراعة.

كانت الملكة أروى من الشيعة الإسماعيلية وكانت على دراية جيدة في مختلف العلوم الدينية والقرآن ، والحديث وكذلك الشعر والتاريخ والفلسفة .
يصفها المؤرخون كما اسفلت بأنها ذكية بشكل لا يصدق حيث حصلت على لقب حجة الإمام في اليمن وهي من أعلى مراتب الدعوة الإسماعيلية وذلك من قبل الإمام المستنصر بالله عام 1084. وهي المرة الأولى التي تُمنح فيها امرأة مثل هذا المكانة في تاريخ الإسماعيلية.
حيث نشط هذا المذهب خلال فترة حكمها فقد ارسلت الدعاة الإسماعيلية إلى غرب الهند و بسبب هذه البعثات الدعوية انتشر هذا المذهب في تلك المناطق وهم موجودون حتى اليوم من الفرع الإسماعيلية المستعلية البهرة " الطيبة " بالفروع الداودية والسليمانية والعلوية .

وسبب إنتشار القسم المستعلي في المناطق الهندية ان أروى ناصرت المستعلي في خلافه مع أخيه نزار على الإمامة وبايعته بالتالي كانت حجته كما كانت في عهد والده في اليمن ومن بعدها الهند تبعتها تلك المنطقتين بمبايعة المستعلي كخليفة فاطمي جديد ضد اخيه نزار الذي انتقلت الإمامة بالفرع النزاري بعد مقتله إلى ولده هادي في ألموت .
حكم المستعلي سبع سنوات ومن بعده الأمر بأحكام الله ومن بعده ابنه الطيب أبو القاسم بالتالي نشأت الأسماعيلية المستعلية الطيبة تميزا لهم عن القسم الأخر الذين لم يبايعوا الطيب انما بايعوا ابن عم الأمر بأحكام الله الحافظ لدين الله الذين عرفوا بالإسماعيلية الحافظية .
رغم استمرار الاسرة الحافظية في حكم مصر لكنهم بسبب قوة أروى لم يتمكنوا من ازالة أروى من الحكم وبقيت هي مركز قيادة الدعوة الإسماعيلية الطيبة في مركزها الحزار اليمنية و وبعدها جبلة بالتالي بقي هذا الفرع حتى اليوم بفروعهم البهرة (السليمانية -الداوودية -العلوية ) في الهند واليمن.

بقيت أروى في السلطة حتى وفاتها في 1138 و دفنت بجوار المسجد الذي كانت قد بنته في في عاصمتها جبلة اليمنية وأصبح فيما بعد قبرها مكانًا للزيارة.







اخر الافلام

.. شرطة ميانمار تداهم مخيما للنازحين الروهينغا وتصيب 4 بالرصاص


.. الملك سلمان يبعث رسالة شفوية لأمير دولة الكويت


.. الكرملين يحضر لقمة بوتين وترامب في الأرجنتين




.. بريطانيا: خطة برلمانية لتجنب -بريكست- دون اتفاق


.. هل سنشهد نهاية وحشية لـ -الشباب- و#داعش في #الصومال؟ ‎